الرئيسية / المالديف / بحر المالديف والظواهر الطبيعية علي سواحله

بحر المالديف والظواهر الطبيعية علي سواحله

جزر المالديف هي أرخبيل من الجزر الصغيرة تلتف حولها مياه بحر المالديف لينتج عنها مناظر وإطلالات ساحرة وجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم حيث تقع جزر المالديف في منتصف المحيط الهندي في الجنوب من قارة آسيا.

ظاهرة بحر النجوم أحد عجائب بحر المالديف :

ظاهرة بحر النجوم أحد عجائب بحر المالديف

عند وصف المسافات الشاسعة بين مكانيين يلجأ الناس إلى تعبير “بُعد السماء عن الأرض”، فالكل يعرف كم أن السماء بعيدة جداً عن الأرض، ولكن هل رأيت يومًا مكان يستحضر مياه الأرض ومزايا السماء في موقع وزمان واحد؟ قد يبدو الأمر مستحيلاً لكن شاطئ “فادهو” Vaadhoo  في جزر المالديف جعل المستحيل واقعاً فهو يعرف باسم “بحر النجوم”، كما أنه أحد المعالم السياحية المذهلة حيث يتجلى سحر النجوم فوق مياه بحر المالديف وكأن يداً خفية قد جمعت نجوم الليل وأنزلتها إلى المحيط. ويعرف “بحر النجوم” بأنه ظاهرة طبيعية تحدث أواخر الصيف من كل عام حيث تتحول أمواج الشاطئ الرملي إلى اللون الأزرق ليبهر الناظرين.

بالرغم أن عدد سكان جزيرة فادهو لا يزيد عن 500 شخص إلا أن بحر النجوم وضعها علي خريطة السياحة العالمية كما يمكنك علي هذا الشاطئ أن تسبح في بحر المالديف أو الإكتفاء بالمشي على طول الشاطئ تاركاً خلفك آثار قدميك لتزيلها مياه المحيط لاحقًا. كما أن هذا الضوء هو آليه الدفاع الأساسية عند تلك الكائنات. لذلك ينتج عندما يجبرهم شئ ما علي التشتت. ذلك الضوء يربك الحيوانت المفترسة ويجذب الحيوانات الأخري التي تتغذي علي الحيوانات المفرسة.

السبب العلمي وراء ظواهر بحر المالديف :

السبب العلمي وراء ظواهر بحر المالديف

إن السر وراء هذا الشاطئ اللامع بنجوم السماء  ليس إلا كائن دقيق يعرف بقدرته على توليد الضوء الأزرق المتوهج النابض بالحياة. كما يسمى هذا الكائن باسم “العوالق النباتية”. كذلك أكثر هذه الميكروبات المائية شيوعًا هي كائنات  الدينوفلاجيات  Dinoflagellates. لكن كيف تولد تلك الكائنات الضوء ؟ عندما تسبح هذه الدينوفلاجيات الدقيقة في بحر المالديف. تصدر مياه المحيط الهندي حركة خفيفة يتولد عنها نبضات كهربائية ثم تعود مرة أخرى لتصطدم بالدينوفلاجيات. وهذه الحركات الخفيفة يصدر عنها تفاعلات كيميائية معقدة عندما تمتزج مع غاز الأوكسجين وينتج عن هذا التفاعل. وميض أزرق متلألئ ليضفي على مياه المحيط الهندي لمسة ساحرة لا نراها سوى في عالم الخيال. لكن في واقع الأمر ليست الدينوفلاجيات المسبب الوحيد لتلك الظاهرة النادرة. بل يساعدها في ذلك بعض الكائنات البحرية الأخرى علي سبيل المثال جراد البحر وسمك الصياد والحبار.

متى تحدث هذه الظاهرة الطبيعية النادرة؟

متى تحدث هذه الظاهرة الطبيعية النادرة؟

تعتمد ظاهرة بحر النجوم على عدة عوامل مثل مدي نمو العوالق البحرية والمناخ لذلك لا يمكن لأحد التنبؤ بموعد حدوثها. ذلك بالرغم من توقع السكان المحليين بحدوثها بين أواخر فصل الصيف وحتى نهاية العام. كما تبقي هذه مجرد تكهنات وتوقعات غير مدروسة

 

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

تقرير عن منتجع بانيان تري فابينفارو المرافق والتقييم

يقع منتجع بانيان تري فابينفارو في جزيرة رائعة بعيداً عن الحياة الحضرية في الجزيرة المرجانية …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا