الرئيسية / المالديف / دخول المالديف في الإسلام ومن هو أبو البركات البربري

دخول المالديف في الإسلام ومن هو أبو البركات البربري

الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام وحسب الإحصائيات الدولية فتقدر نسبة المسلمين هناك 100% كما ينص الدستور أن جميع المواطنين المالديفين يجب أن يكونوا مسلمين فقط حيث لا يمكن لأي أحد غير مسلم أن يصبح مواطن مالديفي. وذلك بحسب المادة 9. كذلك تنص المادة الثانية أن الجمهورية مؤسسة على مبادئ الدين الإسلامي وتنص المادة 10 أنه لن يطبق أي قانون في البلاد ضد مبادئ الإسلام. أما المادة 19 تنص علي أن المواطنين أحرار في أن يمارسوا أي نشاط لم يتم تحريمه في الشريعة الإسلامية أو القانون والسؤال الآن كيف كان دخول المالديف في الإسلام؟

تاريخ دخول المالديف في الإسلام :

تاريخ دخول المالديف في الإسلام

بدأ الدين الإسلامي بالإنتشار في المالديف بعد أن كانت تدين بالبوذية لفترة طويلة وتم ذلك عن طريق التجار المسلمين الذين قدمو إلي  جزر المالديف للتجارة في منتصف القرن الثاني عشر الميلادي. ولذلك يوجد في المالديف حتى اليوم الكثيرمن المساجد القديمة جداً وهي أكبر دليل على الحضارة الإسلامية التي عاشتها الجزر.

إكتشاف جزر المالديف :

إكتشاف جزر المالديف

بعض المؤرخين يرجحون أن جماعة من الهنود ربما يكونوا من القراصنة اكتشفوا الجزر صدفة منذ أكثر من 2000 عام وهم يتجولون في عرض البحر فاستقروا بها وفي عهد الملك الهندي أشوكا أصبحت الديانة الرسمية في الهند هي الديانة البوذية وقد عمل الملك على نشرها خارج البلاد ومن بينها جزيرة سري لانكا الحالية لذلك بدأت طائفة السنياليين بالنزوج وهي الطائفة التي يعتقد أنه تفرع منها الشعب المالديفي.

قصة دخول المالديف في الإسلام :

قصة دخول المالديف في الإسلام

زار الرحالة المغربي الأمازيغي ابن بطوطة المالديف. وقد ذكر ذلك في مؤلفاته بل أنه عمل قاضياً فيها لفترة بلغت 14 سنة. ويقول أن شخص مغربي قدم عليهم يسمى أبي البركات البربري. وكان من حمله القرآن الكريم فنزل بدار عجوز منهم. ثم لما شاهدوه  يقرأ القراءن أخذوه إلي ملكهم وكان يسمى شنورازة. وعرض عليه المغربي الإسلام فأسلم الملك وغير إسمه إلي محمد بن عبد الله. ومن بعده أسلم كل أهل الجزر بالكامل. كما قام السلطان محمد بن عبد الله ببناء مسجد سمي بمسجد أبو البركات البربري. وأمره الملك بنقش تاريخ إسلام الجزر علي لوحة تذكار وهي اللوحة التي لازالت محفوظة إلى الآن. وتعد أقدم خط عربي في المحيط الهندي وكان ذلك سنة 1153م / 548 هـ

 

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

منتجع JW Marriott Maldives

تقرير عن منتجع JW Marriott Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع JW Marriott Maldives في جزيرة فاغارو الخلابة في منطقة أتول شافياني المنعزلة ويمكنك …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا