الرئيسية / المالديف / عملة المالديف الرسمية التاريخ والفئات المختلفة

عملة المالديف الرسمية التاريخ والفئات المختلفة

تعد الروفية هي عملة المالديف وهو اسم مشتق من السنسكريتية  “روبية” وهي تعني “الفضة المطاوعة” وتحمل علامة Rf ورمز MRF  كما يعد البنك المركزي المالديفي هو سلطة المالديف المالية والمؤسسة الوحيدة التي ييتم السماح لها بالتحكم في العملة فدعنا نتعرف علي تاريخ عملة المالديف كما نستعرض الفئات النقدية لها.

تاريخ عملة المالديف :

بدأ تداول العملات في المالديف منذ القرن الثالث عشر حيث تم استخدام الصدف كشكل للعملات المتداولة. فقد كان السكان يشترون الصدف من السفن التابعة للبحارة العرب. كما شاع استخدام قطع فضية مصبوغة في جزر المالديف والهند والمنطقة المحيطة بالخليج العربي. ثم قام السلطان إبراهيم اسكندر بإحضار عدد من العملات المعدنية ليتم تداولها في القرن السابع عشر. كما يعتبر السلطان محمد ثاكوروفانو أول من قام بطباعة صورتة على العملة المصنوعة من الفضة الخالصة. وفي عام 1960م بدأ إستخدام الروفية كعملة رسمية للمالديف.

العملات التي يحتاجها السياح :

أنت كسائح لا تحتاج إلى الكثير من العملات المحلية ولكن أفضل عملة يمكن الإعتماد عليها إما اليورو أو الدولار. وذلك لوجود بعض الجزر تسمح بهم كعملات نقدية. والبعض الآخر تفضل الدفع بالكروت الإئتمانية والتي تُستخدم في معظم بيوت الضيافة المالديفية.

دلالات تصميم السلسلة الجديدة :

عملة جزر المالديف

أطلق البنك المركزي المالديفي في أواخر عام 2015 مسابقة لتصميم سلسلة الأوراق النقدية الجديدة وقد شارك فيها 200 متسابق. خضعت تصاميمهم إلى 3 جولات من التقييمات ليفوز تصميم واحد للسلسلة كاملة. ومن المعروف أن الخط المكتوب على السلسلة الورقية الجديدة تم تصميمه خصيصاً لها ويسمي خط (The Dhivehi font). وتعتمد دلالات سلسلة الأوراق الجديدة على تمجيد جمهورية المالديف حيث تبين كل فئة رسمةً توضيحية لجمال الطبيعة في البلاد. وكذلك الثقافة التي يتمتع بها الشعب المالديفي بالإضافة إلى الأعمال الحرفية الشائعة. كما تتميز كل فئة بلون مختلف وذلك لتسهيل عملية استخدامها.

فئات عملة المالديف :

تعد فئة الـ 100 روفية هي الفئة الأكبر من الروفية وتتميز بلونها الأحمر والوجة الأمامي منها يتضمن صورة للشعار الوطني لذلك تم تسميتها بالفئة القومية أما الوجة الخلفي فيتضمن صورة إحدى السيدات ذات التراث التقليدي.

عملة فئة 100 روفية

فئة الـ 50 روفية تشتهر بتعبيرها عن القيم الإسلامية حيث نرى في الوجه الأمامي صورة مصغرة لأحد الأطفال يقرأ القرآن الكريم أما فيما يخص الوجه الخلفي فيحتوي علي صورة المئذنة الخاصة بمسجد الجمعة الشهير بجزر المالديف.

عملة فئة 50 روفية

تتميز فئة الـ 20 روفية بلونها الأرجواني كما يحتوي الوجه الأمامي الخاص بها أحد الصيادين وهو يقوم بحمل سمكتي تونة  كتعبير عن الوجبة الرئيسية في المالديف أما على الجانب المقابل فنرى إحدى الطائرات تحلق في السماء نظراً للإنتعاش الاقتصادي المعتمد علي السياحة.

عملة المالديف فئة 20 روفية

تعتبر فئة الـ 10 روفيات من الفئات الورقية النقدية كما تتميز بلونها الأصفر المذهب أما بالنسبة للوجة الأمامي الخاص بها فيحتوي علي صورة لأحد الأطفال وهو يتسلق أشجار جوز الهند أما الوجه الخلفي فيتضمن صورة لإحدى الآلات الموسيقية وهي آلة البودوبرو.

ورقة فئة 10 روفية

تعد فئة الـ 5 روفيات هي أصغر الفئات الورقية النقدية وتتميز بلونها الرمادي وعن الوجة الأمامي نجد أنه يتضمن صورة لأحد لاعبي كرة القدم والوجة الخلفي به صورة لإحدى الأصداف في إشارة إلي أول عملة مالديفية.

ورقة فئة 5 روفية

وبالحديث عن الفئات المعدنية فهي تنقسم إلى 6 فئات وهم فئة الـ 1 لاري وفئة الـ 2 لاري وفئة الـ 5 لاري وفئة الـ 10 لاري. بالإضافة إلي فئة الـ 25 لاري وفئة الـ 50 لاري وتجدر الإشارة إلي أن الروفية تساوي 100 لاري. كما يمكنك متابعة تقلبات عملة المالديف يومياً مقارنة بالعملات العالمية من هنا

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

منتجع Diamonds Athuruga Maldives

تقرير عن منتجع Diamonds Athuruga Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع Diamonds Athuruga Maldives على بعد رحلة تستغرق 20 دقيقة فقط من مطار ماليه …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا