الرئيسية / المالديف / علم المالديف التاريخ والشكل ودلالة الألوان والهلال

علم المالديف التاريخ والشكل ودلالة الألوان والهلال

تعد جزر المالديف أصغر بلد آسيوي من حيث المساحة كما تتميز بطبيعتها الساحرة الأمر الذي جعل منها مركز للسياحة وسط أمواج المحيط الهندي ووجهة لأكثر من مليون سائح سنوياً وتحتوي المالديف على العديد من المنتجعات البحرية والرياضات الشاطئية وتعتبر ملاذاً للراحة والاسترخاء وتعتبر الراية المالديفية أحد الدلالات علي تاريخ وثقافة تلك الجزر الصغيرة حيث تغير بتغير الحقب التاريخية وتأثر بالثقافات الموروثة من جيل لأخر فهيا لنقلب الصفحات ونتأمل في علم المالديف لنتعرف علي تكوينه وتاريخه.

تاريخ علم المالديف :

العلم المالديفي

تغير العلم سبعة مرات منذ عام 1926 وكان أخر تغير في 25 يوليو عام 1965 وهو العلم الرسمي الآن ولم يتغير كثيراً عن سابقه فهو يشبهه تماماً عدا الجزء في الجنب والذي تكون من 12 خط أبيض وأسود بشكل مائل.

أول علم في تاريخ المالديف :

أول علم للمالديف

منذ قرون والسفن العربية تجوب المحيط الهندي بالإضافة لعدد من البلدان الأخري والتي ترفع الراية الحمراء وذلك لتمثل انتماءها لدولها. مما جعل رئيس الوزراء في هذا التوقيت باعتماد الراية الحمراء علم لجزر المالديف. وكانت الراية الأولي تتكون من سهمين من اللون الأحمر ثم تم تعديلها لتكون راية حمراء بالكامل علي شكل مستطيل.

الشكل الهندسي لعلم المالديف :

تم تحديد أبعاد العلم طبقاً لدستور البلاد فنجد أنه عبارة عن راية يمثِّل عرضها ثلثي طولها أي بنسبة 3:2  مع خلفية خضراء اللون ويحدها إطار واسع ذو لون أحمر كما يتركز في الوسط هلال باللون الأبيض.

دلاله ألوان الراية المالديفية :

علم المالديف

عند التصميم الأخير للراية المالديفية استمرت بعض الألوان التقليدية مثل اللون الأحمر وهو مأخوذ من الأعلام العربية. بالإضافة إلي رجوع رمز الهلال لأصول الديانة الإسلامية ومن معاني تلك الألوان ما يلي :

اللون الأخضر : يرمز إلی السلام والإزدهار والتفاؤل.

اللون الأحمر : يرمز اللون الأحمر إلی جرأة من أبطال الأمة ودماء الشهداء والإستعداد للتضحية بكل قطرة دم دفاعاً عن بلدهم كما أنه استمرارًا للرّاية الحمراء التقليدية.

الهلال الأبيض : يرمز إلی الديانة الوطنية السائدة في المالديف وهي الإسلام كما يعد رمزًاً لأغلب الدول الإسلامية.

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

منتجع JW Marriott Maldives

تقرير عن منتجع JW Marriott Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع JW Marriott Maldives في جزيرة فاغارو الخلابة في منطقة أتول شافياني المنعزلة ويمكنك …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا