الرئيسية / المالديف / مسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم التأسيس والهندسة المعمارية

مسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم التأسيس والهندسة المعمارية

مسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم هو المركز الإسلامي في جزر المالديف كما أنه من أهم معالم هناك. كذلك فهو يعتبر أهم معلم معماري في مدينة ماليه عاصمة المالديف.

تأسيس ومحتويات مسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم :

تأسيس ومحتويات مسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم

افتتح في شهر نوفمبر عام 1984م من قبل رئيس المالديف مأمون عبد القيوم والذي سمي على اسم أحد  أكثر الأبطال شهرة في تاريخ جزر المالديف السلطان محمد تاكور كما أنه عبارة عن مسجد كبير هو الأكبر في المالديف ويوجد بداخله المركز الإسلامي وهو كذلك واحد من أكبر المساجد الموجودة في منطقة جنوب آسيا ولذلك يمكنهاستيعاب أكثر من 5000 مصلي في نفس الوقت. كما يحتوي المسجد علي قاعة مؤتمرات كبيرة مكتبة إسلامية تحتوى علي عدد كبير من المكاتب. كذلك  يضم المسجد مقر وزارة الشؤون الإسلامية والذي حلت مكان المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية منذ الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 2008.

الهندسة المعمارية لمسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم :

الهندسة المعمارية لمسجد السلطان محمد تكرفان الاعظم

يعتبر المسجد منطقة رئيسية للجذب السياحي في مدينة ماليه وذلك بسبب موقعه بالقرب من الرصيف الرئيسي بالمدينة. كما يرجع دور كبير في ذلك إلي الهندسة المعمارية الجميلة للمسجد فهو يتكون من قبة ذهبية رائعة وهي مشرقة للمسجد في صدارته. كما أن الجدران الداخلية للمسجد مزينة بمنحوتات خشبية جميلة مكتوب عليها بالخط العربي الجميل. ويتكون المسجد المكون من ثلاثة طوابق.

من هو محمد تكرفان الاعظم :

من هو محمد تكرفان الاعظم

هو أحد أفضل السلاطين الذين حكموا المالديف أيام السلطنة والتي إستمرت فترة حكمه 12 عام من 1573 إلى 1585 م. أظهر فيها أنه قائد عسكري وعبقري ويتميز بالفكرالإستراتيجي وذكائه وقوة شخصيته وقد لقب بالسلطان الأعظم بسبب إحيائه العقيدة الإسلامية وإعادته الهوية الإسلامية للبلاد كما خاض حروب التحرير المالديفية ضد الإحتلال البرتغالي الذي استمر في الجزر المالديفية لسبعة عشر عام. وقد تولي حكم البلاد عقب هزيمة البرتغاليين عام 1573م. ويقوم الشعب المالديفي حتي اليوم بالإحتفال باليوم الوطني في 1 ربيع الأول من سنة هجرية. كذلك كان هو أول حاكم مالديفي يشكل هيئة عسكرية موحدة. وقد حفظ السلطان محمد القراءن الكريم علي يد والده الإمام والخطيب حسين تكرفان من جزيرة اُتيمو

 

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

منتجع JW Marriott Maldives

تقرير عن منتجع JW Marriott Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع JW Marriott Maldives في جزيرة فاغارو الخلابة في منطقة أتول شافياني المنعزلة ويمكنك …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا