الرئيسية / المالديف / لغة جزر المالديف التاريخ والتأثير بالثقافات الخارجية

لغة جزر المالديف التاريخ والتأثير بالثقافات الخارجية

تأثرت الثقافة المالديفية بالكثير من الأجانب الذين قدموا إليها على مر القرون الماضية وتعد لغة جزر المالديف أحد الشواهد على هذا التأثير ولكن لقربها من سريلانكا وشبة الجزيرة الهندية فكان لهم التأثير الأكبر علي اللغة التي يتحدث بها هؤلاء القوم لذلك تعود جذور لغتهم إلى اللغة السنسكريتية التي نشأت منها لغة جديدة تسمي اللغة الديفيهية وقد أثر عليها التجار المارين من خلالها والحملات العسكرية. كما كان للتجار العرب نصيب في هذا التأثير وخاصة بعد دخول سكان المالديف إلي الإسلام في القرن الثاني عشر أما في العصر الحديث فمثلها مثل العديد من اللغات إختلطت عليها بعض الكلمات الإنجليزية.

لغة جزر المالديف :

لغة جزر المالديف

تسمي لغة جزر المالديف باسم اللغة الديفيهية أما النص المكتوب يعرف باسم التانة ويُكتب من اليمين إلى اليسار تأثراً بالثقافة الإسلامية وتسهيل كتابة الكلمات العربية التي تستخدم بكثرة ضمن اللغة الديفيهية. وتتكون اللغة 11 صوت متحرك منفصل و 24 حرف أبجدي. وكانت تعد اللغة الرسمية للبلاد ويتم العمل بها في الأماكن الرسمية والمدارس لكن مؤخراً تراجع دورها أمام اللغة الإنجليزية وأصبح إستخدامها مقتصراً في المنازل ويستخدمها الناس في أنشطتهم اليومية.

تأثر لغة جزر المالديف باللغة الإنجليزية :

تأثر لغة جزر المالديف باللغة الإنجليزية

كانت تستخدم اللغة الإنجليزية كجزء من لغات الأقليات لكن سرعان ما تحول الأمر وإزدادت شعبيتها بسبب إدخالها في المدارس. والآن يتم تدريس جميع المواد الدراسية باللغة الإنجليزية بإستثناء مادة اللغة الديفيهية. كما يسعى المسؤولون في النظام التعليمي في نفس الوقت إلى تحسين اللغة الإنجليزية عند الأفراد من خلال طريقين. الأول هو التعليم بالإنغماس مثل الفرض علي جميع الطلاب بإستخدام الإنجليزية في معظم أوقاتهم. وإقتصار إستخدام اللغة الديفيهية في أوقات معينة فقط. أما الطريق الثاني فهو إدخال قواميس إنجليزي-ديفيهي لتعليم المستجدين على تدريس اللغة الإنجليزية. كما تم إعتماد الإنجليزية كلغة رسمية في المناطق السياحية. وفي الوقت الحالي ونتيجة لتلك الممارسات. يوجد عدد من المناطق في جزر المالديف تستخدم الإنجليزية في معاملاتهم اليومية ونسوا الديفيهية الأصلية.

اللغات الثانوية عند سكان مالديفز :

اللغات الثانوية عند سكان مالديفز

توجد بعض اللغات الثانوية التي يستخدمها السكان في بعض أنحاء جزر المالديف وذلك بالإضافة إلى اللغة الأصلية والإنجليزية. ويقترن ذلك بالأماكن السياحية حسب لغة السياح القادمين إليها مثل الغات العربية والفرنسية والألمانية. كما تنتشر اللغة العربية أيضاً لقدوم المالديفين كل عام لقضاء مواسم الحج والعمرة. وكذلك سفر العديد من العرب إلي هناك بغرض السياحة. لكن يبقي السؤال الحائر والمحزن للبعض. عمّا إذا كانت تلك اللغات الدخيلة كالإنجليزية ستحل محل لغة جزر المالديف الأصلية وتسود أم لا؟

 

لحسابنا في سناب شات والبكجات اضغط هنا

عن احمد شلبي

شاهد أيضاً

منتجع JW Marriott Maldives

تقرير عن منتجع JW Marriott Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع JW Marriott Maldives في جزيرة فاغارو الخلابة في منطقة أتول شافياني المنعزلة ويمكنك …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا