الرئيسية / المالديف / جزر المالديف Maldives جميع المعلومات والتفاصيل

جزر المالديف Maldives جميع المعلومات والتفاصيل

جزر المالديف Maldives أو جمهورية المالديف رسمياً، هي دولة ساحلية جزرية تقع في قارة آسيا وتحديداً في المحيط الهندي، وتتكون من 26 جزيرة مرجانية على مساحة جغرافية تقدر بحوالي 298 كيلو متر مربع، وكان العرب يطلقون عليها قديماً محلديب، ويقول المؤرخون أن هذا الإسم تم تحريفه ليصبح اسمها كما هو الآن.

أصل تسمية جزر المالديف

بالرغم من أن جزر المالديف دولة قديمة نسبياً إلى أنه لم يذكر أحد الرحالة أو المؤرخين أنها سميت بغير الإسم الذي أطلقه عليها بحارة اليمن، حيث أطلق عليها محل دبيات Mahal Dibiyat من قبلهم، ولقد ذكر هذا الإسم أيضاً الرحالة العربي ابن بطوطة في رحلته الشهيرة، ولقد جار الغرب على هذا الإسم حيث أشاعوا لفترة كبيرة التحريف الجديد مهل ذيبة، وبما أن التاء المربوطة لا تنطق في لغة المالديفيون فقد أشيع أسم مل ذيب، ولم يستقر الإسم حتى على Maldives حيث نقل المترجمون بغير علم إسم المالديف الرائج، وبالرغم من هذه التسميات العديدة مازال أهل هذه الدولة يسمونها ذيبة المهل، أو مهل ذيبة.

 

أصل تسمية جزر المالديف

من أول من سكن جزر المالديف

وفي إشارة من علماء الدراسات المقارنة في اللغويات والعادات والتقاليد في المالديف إلا أن أول من استوطن هذه البقعة من قارة آسيا هم من السلالة الدرفيدية من سانجام في العام 300 ق م إلى القرن الثالث الميلادي، وقد كانوا صيادين عابرين قدموا من السواحل الغربية لسريلانكا والقارة الهندية، ويعتبر شعب غيرافارو المنحدر من سلالات التاميل أيضاً من أوائل المستوطنين للمالديف.

تقول دراسات تاريخية أيضاً أن السنهاليون قدموا إلى جزر المالديف بداية من عام 543 ق.م، وحتى عام 483 ق.م بعد إجبارهم على ترك بلادهم في الساحل الشمالي الهندي أوديسا / أوديشا. ووفقاً لإحدى القصائد التاريخية التي كانت تلقى على ملوك سريلانكا ضلت إحدى السفن التابعة لأسطول الأمير فيجابا طريقها واستقرت عند المالديف لتكون موطناً للركاب عليها.

وفي عام 1153 دخلت المالديف في الدين الإسلامي بعد دخول المسلمين العرب فيها والإقامة على جزرها وخاصة الجزر المرجانية الجنوبية.

تاريخ جزر المالديف

لن تجد أية آثار قديمة لسكان المالديف الأوائل، فقد كانت حياتهم زاهدة ومقتصرة على التكيف مع هذه البيئة الساحلية وتوفير بقية مقومات الحياة التي تجعلهم يجابهون الحياة الإستوائية، ولربما من ضمن الأسباب التي لم تجعلهم يتركون إرثاً مادياً ملموساً للتاريخ أنهم اعتمدوا في أبنيتهم على الأكواخ الخشبية البسيطة وجذوع النخل التي تأثرت بفعل العوامل الجوية وسرعان ما انتهت. حتى أن ملوكهم وحكامهم لم يسكنوا القصور قط، ولم تأمرهم دياناتهم التي كانوا يعتنقوها ببناء المعابد أو الأبنية الحجرية الضخمة كما هو الحال الآن.

 

تاريخ Maldives

 

المناخ في جزر المالديف

يوضح الجدول التالي طبيعة المناخ في جزر المالديف طوال العام بمقياس فهرنهايت.

100 F مساوي لـ 37.78 C.

 

طقس المالديف

 

السياحة في جزر المالديف

اعتمدت جزر المالديف على السياحة بشكل كبير في اقتصادها المحلي وجذب العملات الأجنبية للدولة، وكان ذلك بداية من مطلع العام 1972، وقد كانت المالديف مجهولة سياحياً قبل هذا العام، حيث تم افتتاح منتجع كورومبا المالديف وهو أول منتجع سياحي تم إنشائه في جزر المالديف ومن ثم تبعه منتجع باندوس مالديف في نفس العام، ومن وقتها وقد بدأ إقتصاد المالديف يتحول ويكف عن الإعتماد على الصيد وتجارة الأسماك والكائنات البحرية. ولقد إستحوذت السياحة في المالديف على نسبة 28% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وعلى أكثر من 90% من إيرادات العملة الأجنبية، فهيتتميز بموقع مثالي بالإضافة إلى جميع المقومات السياحية الأخرى فضلاً عن تكلفة السياحة في المالديف الغير مرتفعة نسبياً، كما أن إهتمام الدولة بالمرافق السياحية والمعالم السياحية في المالديف وتطويرها يجعل أعداد المقبلين عليها في ازدياد كل عامٍ عن الآخر.

 

السياحة في المالديف

 

أهم المدن السياحية في جزر المالديف

في التبويب التالي ستجد أفضل جزر المالديف التي تستحق زيارتك والتي توفر لك أماكن ساحرة، ومشاهد طبيعية خلابة وبإختصار سنذكر لك أهم الجزر السياحية في المالديف وهي كالتالي:

  • كافو آتول
  • جزر كافو آتول
  • الف الف أتول
  • دالو أتول
  • جزيرة اليماتا
  • جزيرة با أتول
  • جزيرة فوملك
  • جزيرة لافياني

الأماكن السياحية في جزر المالديف

جزر المالديف هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر إقبالاً على مستوى العالم لما تتميز به من مقومات سياحية متعددة ومختلفة ما بين الطبيعية والصناعية أهمها:

  • جزيرة مالية : عاصمة المالديف وقبلة السياحة الأولى في البلاد وأكثر الجزر صخباً ورفاهية. إقرأ المزيد…
  • منتجع جزيرة هيلينجيلي : وهو واحد من أفضل منتجعات المالديف. إقرا المزيد…
  • منتجع والدورف أستوريا : إذا كنت من محبي الأنشطة المائية فهذا هو المنتجع المثالي للزيارة. إقرأ المزيد..
  • ايسدهو : تعرف على تاريخ المالديف قبل الإسلام في واحدة من أفضل جزر المالديف أقرأ المزيد…
  • منتجع شوي : هو مركز رياضي هام لمحبي الرياضات المائية. كما إنه من أفضل منتجعات مالديف للعائلات.. إقرأ المزيد..
  • جزيرة أدو المرجانية : شاهد الأنواع المائية من الكائنات البحرية الغريبة في هذه الجزيرة المزيد..
  • بارادايس أيلاند: أقم على ضفاف شواطئ الجزيرة في واحد من افضل منتجعات المالديف الفخمة إقرأ المزيد..
  • المتحف الوطني : من أقدم وأهم المعالم في البلاد والذي أسس خصيصاً للحفاظ على تراث المالديفيين، إعرف المزيد..
  • مسجد الجمعة الكبير : أو هاشورو ميسكي كما يطلق عليه المحليون وهو أكبر مسجد في المالديف والذي نجى من إعصار تسونامي بالرغم من أن الجزيرة بالكامل سقطت، إقرأ المزيد.
  • منتزه هولهومالي سنترال : بالعودة لمالية يمكنك ممارسة الأنشطة المختلفة في هذا المنتزه الراقي إقرأ المزيد…
  • Muleeaage أو القصر الرئاسي القديم: أكمل بناء هذا القصر استعدادا لعودة الأمير حسن عز الدين لمالي ‘في عام 1920 بعد الانتهاء من دراسته في الكلية الملكية بكولومبو، وهو من المزارات السياحية الشهيرة  في مالية.

شهر العسل في المالديف

بالطبع فإنك سمعت عن جزر المالديف التي هي وجهة العشاق الأولى، والتي تعتبر مقصداً هاماً للأزواج حديثي الزواج، إقرأ تقريرنا عن شهر العسل في المالديف.

السياحة في المالديف للأطفال

لم تقتصر السياحة في المالديف على الأزواج فقط، حيث توفر بعض الجزر والمزارات أنشطة خاصة بالأطفال ليتسنى للجميع زيارة البلاد دون إزعاج. إقرأ تقريرنا عن السياحة في المالديف للأطفال.

التسوق في المالديف

يمكن لمحبي التسوق أيضاً زيارة الشوارع والمولات التجارية الضخمة التي تضم محال تجارية تحمل أشهر العلامات التجارية في كافة المجالات.

 

مطاعم المالديف

تعد المطاعم في المالديف من الوجهات التي يبحث عنها الزوار وخاصة مطاعم المالديف الحلال، والتي تتنوع في وجباتها لتحظى بفرصة تناول طعام شهية ومختلفة تكتمل بها متعة زيارتك. وللإطلاع على أفضل مطاعم المالديف إضغط هنا.

الإقامة في المالديف

توفر جزر المالديف أماكن إقامة تتناسب مع جميع الميزانيات والأذواق، تبدأ بالشقق السكنية في المالديف وإنتهاءً بالمنتجعات مروراً بـ الفنادق وبيت العطلات والشقق العائلية.

 

موقع جزر المالديف على خرائط جوجل

 

عن Raid

شاهد أيضاً

منتجع JW Marriott Maldives

تقرير عن منتجع JW Marriott Maldives المرافق والتقييم

يقع منتجع JW Marriott Maldives في جزيرة فاغارو الخلابة في منطقة أتول شافياني المنعزلة ويمكنك …

حساب سناب شات المسافرون الى المالديف اضغط هنا لمتابعتنا